الثلاثاء، 10 مايو 2011

مخاطر الشاورما للأنسان



حذّرت دراسة جديدة من مخاطر الشاورما التركية المعروفة في بريطانيا بإسم (دونر كباب) على الصحة، وكشفت بأنها تحتوي على مستويات مرتفعة جداً من الملح والدهون والسعرات الحرارية.



وقالت الدراسة التي اجرتها واصدرتها السلطة المحلية لتنسيق الخدمات المنتظمة وشملت عينات من 494 مطعماً للدونر كباب في مختلف أنحاء بريطانيا إن 40% من هذه المطاعم لا تقدم بيانات دقيقة عن طبيعة اللحوم المستخدمة مع أن القوانين تفرض مثل هذه الإجراءات وأن 35% منها وضعت بيانات مختلفة عن اللحوم المقدمة في الشاورما التركية.




واضافت أن ستة من مطاعم الدونر كباب في بريطانيا تستخدم لحم الخنزير دون أن تعلن عن وجوده في محتويات الشاورما التركية بالرغم من أن اثنين منها مطاعم حلال إسلامية. ووجدت الدراسة أن شطيرة الدونر كباب تحتوي على نسب عالية من الملح والدهون و 1000 سعرة حرارية، أي ما يعادل نصف ما تتناوله النساء من الطعام في اليوم.


واشارت إلى أنه في حال جرى ادراج مطاعم الدونر كباب ضمن مخازن الأغذية التي تستخدم نظام اشارات المرور لتصنيف الأطعمة المعلبة لاضطر 97% منها لاستخدام الضوء الأحمر الخاص بالدهون و 98% للدهون المشبعة و 96% للملح.




وقالت الدراسة إن كمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها شطيرة الشاورما التركية تختلف من منطقة إلى أخرى في بريطانيا وتصل إلى 1100 سعرة حرارية في المناطق الشمالية الغربية وإلى 843 و 912 في إيرلندا الشمالية والعاصمة لندن. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق